اخبار وتقارير

السبت - 20 أبريل 2024 - الساعة 11:05 م بتوقيت اليمن ،،،

صدى الساحل - متابعات


تضاعفت حالات الإصابة بمرض السرطان في مناطق سيطرة الحوثيين عقب اشتراك قيادتهم بإدخال شحنات المبيدات الزراعية المحرمة دوليا ومباشرة استخدامها في الأراضي الزراعية.

وحذر عاملون في المجال الطبي من ارتفاع حالات الإصابة بمرض السرطان في مناطق سيطرة الحوثيين، بسبب السماح بدخول المبيدات الزراعية المحرمة التي استوردها تجار يشغلون مواقع قيادية في الجماعة.

وأفادت آخر الأرقام المعلنة أن عدد المصابين بالأورام الخبيثة في كل أنحاء اليمن بلغ حتى نهاية عام 2022 أكثر من 43 ألف شخص، وتصدرت محافظة إب القائمة بأكثر من ستة آلاف مصاب.

وذكرت مصادر طبية في صنعاء أن مركز الأورام التابع للمستشفى الجمهوري يستقبل يومياً نحو 40 حالة إصابة جديدة من مختلف المحافظات منذ ما قبل نهاية عام 2023، وأعادت أسباب ذلك إلى انتشار المبيدات التي يستوردها تجار يعملون لصالح جماعة الحوثي، وقادة فيها،مشيرة إلى أن هذه المبيدات تستخدم في رش المحاصيل الزراعية، والخضار، والفواكه، وهي مسببة للسرطان.

وتحدث مراقبون أن قادات المليشيات فتحوا الأبواب أمام التجار الذين يعملون لصالحهم، وأغلبهم من محافظة صعدة، لاستيراد وإدخال شحنات مختلفة من المبيدات الزراعية الخطرة، والتي يمنع القانون اليمني استخدامها.

وكان القيادي الحوثي وعضو مجلس الانقلاب الحوثي في صنعاء المدعو محمد علي الحوثي بتورط جماعته في ادخال وتهريب المبيدات الاسرائيلية السامة والمسرطنة الى مناطق سيطرتها في إشارة إلى تلميع نفسه بهكذا تدوينات على منصات التواصل الاجتماعي.

وخاطب القيادي الحوثي مصلحة الجمارك التابعة لجماعتة في تغريدة له عبر منصه اكس وزارة الزراعة التابعة لحكومة جماعته الانقلابية للاتفاق على ما اسماه بنوعيات المبيدات المسموح بها ومنع الضارة وأخذ ضمانة وتعهد المورد وتصحيح أي ثغرات بالقانون حفظا للمصلحة العامة حد وصفه.

وكانت المليشيات الحوثية قد أدخلت أحد أخطر المبيدات الزراعية بالقوة ننذ نحو عامين والمعروف بمببد بروميد الميثيل،

يشار بان الدولة الوحيدة التى تنتج مبيد بروميد الميثيل، والتي تقوم المليشيات بتهريبة الى مناطق سيطرتها هى دولة الاحتلال الصهيوني والتي تصنّفها المليشيات الحوثية الإيرانية على أنها الخصم الأكبر لها حيث أصبح شعار الجماعة الإرهابية يتضمن العداء العلني للكيان الصهيوني بينما يبقى الموت للشعب اليمني بسبب جماعة إيران الحوثية في البلاد.