شئون دولية

الثلاثاء - 20 أغسطس 2019 - الساعة 10:54 م بتوقيت اليمن ،،،

صدى الساحل - الحرة

قال المتحدث باسم البنتاغون شون روبرتسون، إن الولايات المتحدة سترد في حال استخدم النظام السوري السلاح الكيماوي ضد المدنيين.

وأضاف روبرتسون في حواره مع قناة الحرة: "أعتقد أن البنتاغون كان واضحا في أن استخدام السلاح الكيماوي أو توافر أي دليل على استخدامه سيؤدي إلى رد من قبلنا".

وقال روبرتسون إن النظام السوري هو المسؤول عن التورط الإيراني المباشر في سوريا، سواء عن طريق ميليشيات حزب الله أو الحرس الثوري الإيراني.

وأوضح المتحدث باسم البنتاغون أن "الهجوم الحاصل في إدلب يعتبر عملا متهورا، وتدهورا أمنيا خطيرا يؤدي إلى مأساة إنسانية خطيرة في المنطقة".

ودعا روبرتسون النظام السوري وداعميه إلى العودة لاحترام وقف إطلاق النار، ووقف العنف، مضيفا أن الولايات المتحدة تتواصل مع كل الأطراف في منطقة شمال غرب سوريا وتحديدا في إدلب من أجل وقف العنف.

وأضاف: "هناك أزمة إنسانية مقلقة في إدلب والمؤسسات غير الحكومية زودتنا بمعلومات أن نحو عشرة ملايين من المدنيين نزحوا من بيوتهم وقراهم، وليس لديهم أي مكان للذهاب إليه"، يقول روبرتسون للحرة.

وقال المتحدث باسم البنتاغون إننا "نرى حتمية توقف النظام السوري وروسيا عن استهداف العاملين الإنسانيين، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية في المحافظة."