رياضة

الأربعاء - 21 أغسطس 2019 - الساعة 04:24 م بتوقيت اليمن ،،،

باريس

ارتفع عدد الدول المهتمة باستضافة كأس العالم للسيدات لعام 2023 إلى عشر، وذلك بعد انضمام بلجيكا إلى اللائحة الطويلة بحسب ما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الثلاثاء. وكان الاتحاد الدولي أعلن أواخر الشهر الماضي، بعد النجاح الملفت الذي حققه المونديال الفرنسي بمشاركة 24 منتخبا وبهدف “تعزيز تطوير كرة القدم النسائية”، عن رفع عدد المنتخبات المشاركة في نسخة 2023 إلى 32.

وسبق لتسع دول أن أعلنت رغبتها باستضافة نسخة 2023 قبل أن يتخذ قرار رفع المنتخبات إلى 32، وهي الأرجنتين، أستراليا، نيوزيلندا، جنوب أفريقيا، اليابان، بوليفيا، البرازيل، كولومبيا، وكوريا الجنوبية التي أعربت عن رغبتها بأن تكون الاستضافة مشاركة مع جارتها الشمالية. ثم انضمت بلجيكا إلى اللائحة الطويلة لتصبح الدولة العاشرة الراغبة بالاستضافة، على أن يكون أمام كل من الدول العشر حتى الثاني من سبتمبر المقبل لتأكيد هذه الرغبة بشكل رسمي قبل التقدم بالملفات بحلول 13 ديسمبر.

سيعلن عن اسم البلد الفائز بحق استضافة النسخة التاسعة من مونديال السيدات في مايو 2020. واحتفظ المنتخب الأميركي باللقب العالمي بفوزه في نهائي النسخة الثامنة على نظيره الهولندي 2 - 0، رافعا رصيده إلى أربعة ألقاب من أصل 8 بطولات أقيمت حتى الآن، بينها النسختان الأخيرتان اللتان شهدتا مشاركة 24 منتخبا (2015 و2019)، علما وأن البطولة انطلقت عام 1991 بمشاركة 12 منتخبا.

الأفضل في التاريخ
وصنف رئيس الاتحاد الدولي السويسري جياني إنفانتينو النهائيات العالمية الأخيرة التي أقيمت في فرنسا بين 7 يونيو و7 يوليو، بأنها “الأفضل في التاريخ، كانت استثنائية”.

وفي ظل التذمر من الفوارق الهائلة من حيث العائدات المالية التي تحصل عليها النساء مقارنة بالرجال، كشف إنفانتينو أن فيفا سيضاعف التقديمات المالية للمنتخبات المشاركة في كأس العالم للسيدات، مع توجه لإطلاق بطولة العالم لأندية السيدات “اعتبارا من العام المقبل”. كما تحدث السويسري عن استثمار عالمي بقيمة مليار يورو من قبل فيفا في كرة القدم النسائية، موضحا “يجب الاستثمار لتنمية كرة القدم النسائية في جميع أنحاء العالم”.

تسع دول سبق لها أن أعلنت رغبتها باستضافة نسخة 2023 من المونديال قبل أن يتخذ قرار رفع المنتخبات إلى 32

في سياق متصل اقتربت سيدات المنتخب الأميركي لكرة القدم اللواتي أحرزن الشهر الماضي لقبهن العالمي الرابع، خطوة إضافية من تحقيق المساواة في الأجور وظروف العمل مع منتخب الرجال، وذلك بعدما حددت المحكمة موعد البت في القضية المرفوعة ضد الاتحاد المحلي للعبة.

وتم رفع دعوى التمييز في ما يتعلق بعدم المساواة في الأجور وظروف العمل بين اللاعبات واللاعبين في 8 مارس من قبل 28 لاعبة، وقد حدد المدعي العام في لوس أنجلس، آر. غاري كلاوسنر، موعد الخامس من مايو 2020 للبتّ في القضية.

طريق مسدود
وحدد هذا الموعد بعد أسبوع من وصول اللاعبات والاتحاد الأميركي لكرة القدم إلى طريق مسدود في الوساطة من أجل التوصل إلى حل يرضي الطرفين.

وأعربت المتحدثة باسم اللاعبات، مولي ليفينسون، عن “سعادتنا بالجدولة العاجلة التي حددتها المحكمة ونحن حريصات على المضي قدما في هذه القضية”، مضيفة “نتطلع إلى المحاكمة في مايو 2020 عندما ستحظى اللاعبات بيومهن أمام المحكمة”.

وأردفت “لدينا كل الثقة في أن هؤلاء الرياضيات البطلات العالميات سيحصلن على ما يستحققنه قانونيا، لا شيء أقل من المساواة في الأجور وظروف العمل”.

وتصدرت قضية المساواة في الأجور وظروف العمل العناوين خلال مونديال فرنسا الذي تألق فيه منتخب الولايات المتحدة وتوج بطلا للعالم للمرة الثانية تواليا والرابعة من أصل ثماني بطولات، وذلك بفوزه في النهائي على هولندا.