وكالات

الأربعاء - 20 نوفمبر 2019 - الساعة 11:41 م بتوقيت اليمن ،،،

وكالات

كشفت طيران الإمارات النقاب عن صفقة بقيمة تسعة مليارات دولار لشراء 30 طائرة بوينغ 787 دريملاينر الأربعاء، مما يمهد الطريق أمام خفض بنسبة 16 بالمئة في طلبيات لشراء طائرات من طراز 777 اكس المؤجلة إلى 126 طائرة، وذلك عقب محادثات مكثفة في اللحظات الأخيرة خلال معرض دبي للطيران.

وقالت الشركة إن الصفقة تشمل طائرات البوينغ 787 دريملاينر، التي ستبدأ استلامها اعتبارا من مايو 2023، ويستغرق اكتمال الصفقة 5 سنوات.

جاء ذلك، خلال فعاليات اليوم الرابع لمعرض دبي للطيران الذي انطلق الأحد وينتهي الخميس 21 نوفمبر الجاري، بمشاركة 1300 شركة.

أما بالنسبة لطائرات 777 اكس، أكدت الشركة أنها ستواصل حوارها مع بوينغ في الأسابيع القليلة المقبلة، بشأن مواعيد التسليم، وبذلك يبلغ إجمالي طلبيات طيران الإمارات من بوينغ 126 طائرة.

وتعد “طيران الإمارات” أكبر شركة طيران في الشرق الأوسط، تتخذ من مطار دبي الدولي مقرا لها ومركزا لعملياتها، وتقوم بتقديم خدماتها إلى أكثر من 120 وجهة حول العالم.

وفي سياق متصل، قال رئيس الشركة تيم كلارك الأربعاء بمعرض دبي للطيران إن الشركة ستستأنف توسعها بحلول أوائل العقد المقبل.

وقال كلارك إن طيران الإمارات لم تتخذ قرارا بشأن تفاصيل بدائل 777 اكس التي ستحصل عليها.

وكانت الشركة الإماراتية قد طلبت مبدئيا شراء 40 طائرة دريملاينر في 2017 لكن محادثات “صعبة” جرت في اللحظات الأخيرة لوضع اللمسات النهائية على الطلبية هذا الأسبوع اعتمدت على مفاوضات بشأن مصير طلبية كبيرة منفصلة لشراء 150 طائرة من طراز 777 اكس تأخر البت فيها بشكل متكرر.

وتحاول بوينغ استعادة بريقها بعد هروب منافستها إيرباص بعيدا وتعزيزها لصدارتها في صفقاتها خلال المعرض

وتضررت مبيعات الشركة الأميركية ووقع حظر رحلاتها حول العالم من قبل جهات تنظيمية بعد حادثين مأسويين أوديا بحياة العشرات.