محافظات

الخميس - 21 نوفمبر 2019 - الساعة 05:06 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن

قامت مؤسسة طيبة للتنمية وبتمويل من منظمة اليونيسف للطفولة بإنشاء عدد 900 نظام صرف صحي منفصل (حمامات) للأسر النازحة في كل من مديريات الدريهمي والخوخة وحيس في محافظة الحديدة إضافة إلى محافظات الضالع وعدن ولحج ضمن برنامج الاستجابة الطارئة في المياه والإصحاح البيئي بهدف المحافظة على كرامة النازحين وتعزيز النظافة الشخصية في المخيمات.. كما سيعمل البرنامج على بناء 780 حمام لاحتواء موجة النزوح الكبيرة التي تشهدها محافظات الحديدة ولحج وعدن والضالع بسب الصراع..

الجدير ذكره أن المشكلة الرئيسية التي تواجه الأشخاص المتضررين من الصراع هي أنهم يجدون صعوبة في استعادة أوضاعهم الحياتية والمعيشية ما قبل النزوح بسبب سوء الأحوال المعيشية ورداءة مستوى الصرف الصحي الذي يعايشونه ، الامر الذي يعرضهم للأمراض والأوبئة المعدية.. حيث أن سوء النظافة الصحية والتلوث البيئي التي يعيشون فيه يعزز نمو وانتقال البكتيريا المعدية والفطريات والفيروسات بين النازحين، لذلك تأتي تدخلات أنشطة برنامج الاستجابة الطارئة في المياه والاصحاح لتساعد على الحد من ظاهرة قضاء الحاجة في العراء وتحسين السلوكيات البيئية والوصول لمستوى النظافة المناسبة والحالة الصحية كما أنها تقلل من معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات بين النازحين.

يذكر أن البرنامج يهدف إلى تلبية الاحتياجات الأساسية لممارسات النظافة في مخيمات وتجمعات النازحين وتحسين الوصول الآمن إلى المياه من النوعية والحصول على الكميات الكافية إضافة إلى ضمان حصول النازحين على مرافق صرف صحي جيدة.