رياضة

الإثنين - 02 ديسمبر 2019 - الساعة 01:26 م بتوقيت اليمن ،،،

أبوظبي

أنهى لويس هاميلتون بطل العالم ست مرات موسما مظفرا ببطولة العالم لسباقات فورمولا1- للسيارات بانتصار سهل في جائزة أبوظبي الكبرى الأحد بعدما انطلق من المقدمة مع مرسيدس في سباقه رقم 250. واستطاع هاميلتون أن ينهي السباق حول مضمار “ياس مارينا” البالغ طوله 5554 كيلومترا متفوقا بفارق أكثر من 16 ثانية على ماكس فيرستابين سائق ريد بول.

وجاء الهولندي ماكس فرستابن سائق رد بول ثانيا ليضمن المركز الثالث في ترتيب بطولة السائقين فيما أنهى شارل لوكلير سائق فيراري السباق في المركز الثالث لكنه يواجه خطر إلغاء نتيجته بسبب مخالفة في كمية الوقود في سيارته. واحتل فالتيري بوتاس سائق مرسيدس المركز الرابع. وبتحقيق الفوز الـ84 في مسيرته والخامس في أبوظبي والـ11 هذا الموسم عادل هاميلتون رقمه القياسي بالحصول على نقاط في 33 سباقا متتاليا كما حقق أسرع لفة على حلبة ياس مارينا.

قيادة رائعة
وضمن مرسيدس لقبي السائقين والصانعين للمرة السادسة على التوالي وهو أمر لا سابق له. وأثنى مرسيدس على أداء سائقه بلسان مهندس الحلبة الخاص بهاميلتون، بيتر بونينغتون مخاطبا إياه بالقول “قيادة رائعة، جديرة ببطل للعالم. بدوت كأنك لم تستخدم دواسة الوقود، بل أيضا لم تعرق”. فما كان من بطل العالم السداسي إلا أن رد التحية قائلا “يمكنني أن أؤكد لك، أني أتصبب عرقا”. وختم هاميلتون الموسم بأفضل طريقة ممكنة بعدما أضاف إلى النقاط الـ25 التي تمنح للفائز، نقطة أسرع لفة خلال السباق، واقترب أكثر من الرقم القياسي لأكبر عدد من الانتصارات المسجلة باسم أسطورة رياضة الفئة الأولى الألماني مايكل شوماخر (91).

ورفع سائق مرسيدس رصيده في صدارة ترتيب السائقين إلى 413 نقطة، متقدما بفارق 87 نقطة عن زميله الفنلندي فالتيري بوتاس الذي حل رابعا بعدما انطلق من المركز الأخير رغم تسجيله ثاني أسرع توقيت خلال التجارب التأهيلية إثر تبديل محرك سيارته، فيما ضمن فيرشتابن المركز الثالث برصيد 278 نقطة.

ولدى الصانعين رفع فريق “الأسهم الفضية” رصيده في الصدارة إلى 739 نقطة، أمام فيراري (504) وريد بول (417). وخلف رباعي المقدمة أكمل كل من سائق فيراري الثاني الألماني سيباستيان فيتل، وألكسندر ألبون (ريد بول)، والمكسيكي سيرخيو بيريز (رايسينغ بوينت)، والبريطاني لاندو نوريس (ماكلارين)، والروسي دانييل كفيات (تورو روسو)، وسائق ماكلارين الإسباني كارلوس ساينز المراكز العشرة الأولى.

وكان هاميلتون بطل العالم ست مرات، قد وضع فريقه مرسيدس في مركز أول المنطلقين لسباق أبوظبي، في ختام موسم بطولة العالم لسباقات فورمولا1- للسيارات. وتأهل زميله فالتيري بوتاس في المركز الثالث، لكنه انطلق من المركز الأخير، بسبب عقوبة تغيير المحرك، مما سمح لماكس فرستابن سائق ريد بول بالانضمام إلى السائق البريطاني في الصف الأول.

وهذه هي أول مرة ينطلق فيها هاميلتون من المقدمة، منذ سباق ألمانيا في يوليو، لينهي صيامه عن مركز أول المنطلقين بعد تسعة سباقات، لكنها المرة الخامسة التي يتصدر فيها التجارب التأهيلية، هذا الموسم، والمرة الـ88 في مسيرته.

شكر ومديح
وكال ماتيا بينوتو، رئيس فريق فيراري، المنافس في بطولة العالم لسباقات فورمولا1- للسيارات، المديح للويس هاميلتون، سائق مرسيدس، ما أثار تكهنات بشأن سعي الفريق الإيطالي لضم السائق البريطاني بطل العالم 6 مرات إلى تشكيلته في 2021.

وردا على سؤال بشأن إمكانية التعاقد مع هاميلتون، أجاب بينوتو على هامش سباق جائزة أبوظبي الختامي للموسم “لويس سائق رائع. إنه سائق مذهل. نشعر بسعادة لأننا عرفنا أنه سيكون متاحا في 2021”. وأضاف “لكن من المبكر جدا اتخاذ أي قرار بهذا الشأن. فنحن راضون تماما عن سائقينا حاليا. أعتقد في مرحلة ما من الموسم المقبل أننا سنبدأ في مناقشة ما يجب القيام به”.

وستنتهي عقود عدد من أبرز السائقين في فورمولا1- بنهاية 2020، ومنهم هاميلتون وسيباستيان فيتل سائق فيراري وبطل العالم أربع مرات، وماكس فرستابن سائق رد بول. وهو ما يزيد من احتمال حدوث تغيير كبير في انتماءات السائقين في العام التالي.

ويمتد عقد شارل لوكلير مع فيراري إلى ما بعد 2020 لكن تسود تكهنات باحتمال أن يترك فيتل الفريق الإيطالي أو حتى يعتزل.

ترتيب بطولة العالم
ترتيب السائقين:
1- لويس هاميلتون (بريطانيا) 413 نقطة.. 2- فالتيري بوتاس (فنلندا).. 3- ماكس فيرشتابن (هولندا) .. 4- شارل لوكلير (موناكو).. 5- سيباستيان فيتل (ألمانيا) 6- كارلوس ساينز (إسبانيا) 7- بيار غاسلي (فرنسا) 8- ألكسندر ألبون (تايلاندا) 9 دانيال ريكياردو (أستراليا) 10- سيرجيو بيريز (المكسيك) 11- لاندو نوريس (بريطانيا) 12- كيمي رايكونن (فنلندا) 13- دانييل كفيات (روسيا) 14- نيكو هولكنبرغ (ألمانيا) 15- لانس سترول (كندا) 16 كيفن ماغنوسن (الدنمارك) 17- أنطونيو جيوفينازي (إيطاليا) 18- رومان غروجان (فرنسا) 19- روبرت كوبيتسا (بولندا)

ترتيب الصانعين:

1- مرسيدس 739 نقطة 2- فيراري 3-ريد بول-هوندا 4- ماكلارين-رينو 5- رينو6 - تورو روسو 7- رايسينغ بوينت-مرسيدس 8- ألفا روميو رايسينغ-فيراري 9- هاس 10- وليامس