محافظات

الأربعاء - 11 ديسمبر 2019 - الساعة 05:59 م بتوقيت اليمن ،،،

محمد عبدالوهاب التوي

برعاية الموجه العام لأربطة التربية الإسلامية وعميد كلية الوسطية الشرعية الحبيب العلامة الدكتور/ أبوبكر العدني بن علي المشهور، والسلطة المحلية بحضرموت الوادي والصحراء ممثلة بوكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء أ/ عصام بن حبريش الكثيري، والسلطة المحلية بمديرية تريم ممثلة بالمستشار القانوني ورئيس المجلس المحلي بتريم أ/خالد عوض هويدي، وبتمويل من مؤسسة المهاجر للتنمية بالتعاون مع مركز المرصد النبوي لدراسة علم فقه التحولات.

دشنت مجموعة السلسلة صباح اليوم الأربعاء لعام 14ربيع ثاني 1441هـ الموافق 11ديسمبر 2019م حفل مشروع حملة النخلة المستدامة بمزرعة باحشوان بمنطقة الرحبة بمديرية تريم بحضرموت الوادي والصحراء، والتي تأتي لنشر ثقافة الإكتفاء الذاتي وتحقيق الأمن الغذائي ونشر الوعي بأهمية النخلة والوفاء لعمتنا النخلة المنقذة آبان فترة المجاعة ضمن أنشطة حلقات باسقات التابعة لمجموعة السلسلة لإعادة صياغة فقه التحولات وتطبيقه على حاضر المرحلة بغرس النخيل من النوع السعودي مجاناً للمستفيدين للمساهمة بفعل الخير بإشراف كادر من فريق زراعي ومهندسين متخصصين بهذا المجال.

وفي بداية التدشين ألقى د/ خالد كرامه علوا قصيدة دان تراثية شنف بها أذان الحاضرين بعنوان"ماشي كما التمر في الدار".

بعد ذلك ألقى مدير مجموعة السلسلة أ/ علي سعيد محيفوظ كلمة رحب في مستهلها بالحاضرين ،مستعرضاً أبرز التطلعات المستقبلة لحملة النخلة المستدامة التي تنخرط تحت التنسيق مع مكاتب الزراعة في رفع الوعي المجتمعي إتجاه زراعة النخيل، وعدم السماح من الجهات المعنية بالبناء في أماكن النخيل إلا بعد غرس مثلها بمكان آخر ،و الأستمرار بزراعة النخيل وغيره في المدارس والمساجد والبيوت، وعمل ندوات بحضور دكاترة متخصصين بعنوان مكانة النخلة ووضعها بالحاضر وكيف تكون بالمستقبل.

من جانبه ألقى مدير مؤسسة المهاجر د/ حسن عبدالله الهادي كلمة أشاد بها مجموعة السلسلة بما تقدمة من حملات تساهم في تحقيق مبدأ الإكتفاء الذاتي وتحقيق الأمن الغذائي، معرجاً بكلمته عن أهمية النخلة في الحياة وفوائدها الغذائية العظيمة التي تعود عليها الإنسان والتي تعتبر بمثابة وجبة كاملة، وذلك لأنها تحتوي على جميع العناصر والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان.

من جهته تحدث الحبيب عبدالرحمن بن علي بن حفيظ عن مايحدث اليوم من إستئصال للنخيل لتوسيع المباني السكنية على حساب الأراضي الزراعية التي كانت لها دور الوفاء آبان مرحلة المجاعة مناشداً الجهات المعنية بوضع ضوابط وحلول لأستدامة النخيل والحفاظ عليها من الهلاك.

بدوره أعرب المستشار القانوني رئيس المجلس المحلي بمديرية تريم عن شكره للشباب المنظمين لهذه الحملة والمبادرة بالأعمال التي تسهم في حلحلة الأزمات والمصائب والفتن والمساهمة في تحقيق مبدأ الأكتفاء الذاتي لهذه الأمة ولو بشكل نسبي، تفاؤلاً ورفعاً للهمة في العمل مهما كانت صعوبة الحياة وقسوتها إكراماً لهذه الشجرة الكريمة، مؤكداً دعم ومساندة السلطة المحلية لمثل هذه الحملات والمشاريع التي من شأنها تصب في رفع الوعي المجتمعي إتجاه الإهتمام بزراعة النخيل، وتعزيز مبدأ الإكتفاء الذاتي لتحقيق الأمن الغذائي بالمجتمع.

هذا وأختتم حفل مشروع تدشين الحملة بغرس النخيل إكراماً لهذه الشجرة الكريمة.

حضر حفل التدشين مدير مكتب الزراعة بمديرية تريم م/ أحمد بن أبوبكر الشاطري، ونائب رئيس المجلس الأعلى لكليات الوسطية الشرعية أ. د/ علي مشهور الجنيد، ورئيس مجلس الأمناء بكليات الوسطية الشرعية أ/ عبدالرقيب أحمد العطاس، وعدداً من الشخصيات الأجتماعية، وجمع غفير.