منوعات

الجمعة - 28 فبراير 2020 - الساعة 05:24 م بتوقيت اليمن ،،،

وكالات

ضمن فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ25، دشنت الشاعرة والإعلامية العُمانية شريفة العامرية، الخميس، ديوانها الشعري الأول الذي جاء بعنوان “لكل تأخيرة متسع من الحُب”.

يحتوي الديوان، الصادر عن دار نهضة مزون، على عشرين قصيدة تنوّعت بين الوطنية والوجدانية والعاطفية والذاتية، وتنوعت أنماط الكتابة الشعرية فيها بين القصيدة العمودية وقصيدة التفعيلة، ومزيج منهما.

كما يجمع الديوان قصائد نبطية مع القصائد المكتوبة بالعربية الفصحى، ما يمثل مزيجا لا لغويا فحسب وإنما كذلك دمجا لعوالم مختلفة، فلكل نمط شعري جوه الخاص، واللغة هي مادة الشعر الأولى يتغير بتغيرها.

التنوع الشكلي والمضموني يختصر تجربة الشاعرة طيلة مشوار كتابتها الشعرية، الذي حازت خلاله على العديد من الجوائز في المسابقات الشعرية، حيث شاركت في الكثير من الفعاليات الثقافية، وقدمت عددا من البرامج الشعرية في التلفاز والإذاعة.

وتقول الشاعرة شريفة العامرية عن إصدارها الأول إن هذا الديوان يأتي لتوثيق تجربتها الذاتية في كتابة الشعر، وهو يحمل عنوانا مغايرا، لم تقصد فيه تسمية محددة له، ولكنه تعبير مجازي عن نظرتها إلى الحياة، التي لخصتها في هذا الإصدار، وتشعر بأنه يخرج عن المألوف في عناوين الدواوين النبطية المماثلة.

وتضيف العامرية أن “الأعمال الموجودة في الديوان اختيرت بعناية كي تمثل مراحل مختلفة من كتاباتها، ففيها نصوص قد تبدو بسيطة ولكنها ذات عمق دلالي مهم بالنسبة إليها، ونصوص أخرى حازت على جوائز في المسابقات، ونصوص ثالثة عبارة عن مشاعر صادقة لهذا الوطن العزيز”.

والديوان عبارة عن قسمين، يحتوي القسم الأول على النصوص الوطنية، وفي القسم الثاني قصائد توزعت بين العاطفي والاجتماعي.

ونذكر أن شريفة العامرية قدمت وأعدت الكثير من البرامج التلفزيونية والإذاعية الشعرية والاجتماعية المتنوعة، وتعتبر أول شاعرة عمانية قدمت برامج تلفزيونية شعرية واستضافت الكثير من شعراء عمان.