وكالات

الجمعة - 20 مارس 2020 - الساعة 03:55 ص بتوقيت اليمن ،،،

أعلنت السلطات في إيران -البؤرة الكبرىلفيروس كورونا في الشرق الأوسط- اليوم ارتفاع عدد الوفيات جراء الوباء إلى 1284شخصا، فيما قفز إجمالي عدد المصابين به إلى 18407.

 

وارتفع عدد الوفيات بعد تسجيل 149 وفاةجديدة في الساعات الـ24 الأخيرة في عموم البلاد، فيما سُجل 1046 إصابة جديدة،وتعافى 5979 مصابا.

 

كما أفاد مسؤول العلاقات العامة فيوزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور -في تصريح للتلفزيون الرسمي الإيراني- بأنشخصا واحدا يموت كل عشر دقائق في البلاد بسبب الفيروس.

 

وغرد جهانبور عبر حسابه في تويتر قائلا"يموت شخص واحد كل 10 دقائق في إيران بسبب فيروس كورونا، ويصاب نحو 50 شخصابالفيروس في كل ساعة".

 

من ناحية أخرى، قال محافظ طهرانأنوشيروان محسني بندبي إن 3900 مصاب بفيروس كورونا يتلقون الرعاية الصحية فيمستشفيات العاصمة طهران وحدها، بينهم 600 في حالة حرجة.

 

وشدد بندبي على ضرورة أن يأخذ الشعبالإيراني تحذيرات السلطات على محمل الجد، داعيا السكان إلى عدم السفر والتنقل إلاللضرورة.

 

كما أعلن  علي رضا رئيسي مساعد وزير الصحة الإيراني أنبلاده ستتعرض لخسائر فادحة إذا لم تتمكن من السيطرة على فيروس كورونا الجديد خلال15 يوما.

 

وقال رئيسي -خلال مشاركته في اجتماع مععدد من عمداء كليات الطب الإيرانية- "إذا لم نسيطر على الفيروس خلال 15 يوماكحد أقصى، فإن هذا يقتضي أن يمتد أمد محاربتنا له لشهرين آخرين، وعندئذ سنتعرضلخسائر كبيرة للغاية".

 

على صعيد آخر، ذكر التلفزيون الرسمي الإيرانيأمس أن المرشد الأعلى علي خامنئي سيصدر الجمعة عفوا عن 10 آلاف سجين، بينهم سجناءسياسيون، بمناسبة العام الإيراني وفي ظل تصاعد أزمة فيروس كورونا.

 

وكان المتحدث باسم السلطة القضائيةغلام حسين إسماعيلي، قد أعلن أول أمس الثلاثاء أن إيران أفرجت مؤقتا عن نحو 85 ألفشخص من السجن، بينهم سجناء سياسيون، في إطار إجراءات مواجهة كورونا.

 

كما قال رئيس منظمة الطاقة النوويةالإيرانية علي أكبر صالحي -للتلفزيون الرسمي اليوم- إن بلاده لن تحتفل باليومالوطني السنوي للتكنولوجيا النووية بسبب تفشي فيروس كورونا، وهو يوم تستعرض فيهإيران سنويا إنجازاتها النووية.

 

يشار إلى أن فيروس كورونا الجديد(كوفيد-19) أصاب حتى صباح اليوم قرابة 220 ألفا في 176 بلدا وإقليما، توفي منهمأكثر من 8970، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانياوفرنسا والولايات المتحدة.

كما أجبر انتشار الفيروس على نطاقعالمي دولا عديدة على إغلاق حدودها وتعليق رحلاتها الجوية وإلغاء فعاليات عدة ومنعالتجمعات، بما فيها صلوات الجمعة.