رياضة

السبت - 21 مارس 2020 - الساعة 03:42 م بتوقيت اليمن ،،،

صدى الساحل _متابعات



    

تتزايد الأصوات المطالبة في الأونة الآخيرة، بتأجيل موعد انطلاقة أولمبياد طوكيو 2020، وذلك بسبب انتشار فايروس كورونا، مما أدى الى إيقاف مجمل الأنشطة الرياضية في جميع أنحاء العالم.

وقال البريطاني سيباستيان كو رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى أن أولمبياد طوكيو قد تتأجل لفترة لاحقة هذا العام بسبب تفشي وباء فيروس كورونا، مع إشارته الى انه لا يزال من المبكر اتخاذ قرار كهذا.

وفي مقابلة مع شبكة "بي بي سي" البريطانية، قال كو وهو أحد أعضاء لجنة تنسيق الاولمبياد: " ان الارجاء ممكن، كل شيء ممكن في الوقت الراهن، لكنني اعتقد ان الموقف المتخذ من قبل السلطات الرياضية هو عدم إقامة الألعاب مهما كان الثمن، وهذا كان واضحا خلال المحادثات بين اللجنة الأولمبية الدولية وباقي الاتحادات الرياضية".

وأضاف: "لكنه ليس قرارا يجب اتخاذه الآن، يبدو اقتراحاً سهلاً، لكن الاتحادات المنضوية تحاول تفادي السنوات الأولمبية لتنظيم بطولاتها الدولية"

وحذرت اللجنة الأولمبية البريطانية من المخاطرة بصحة الرياضيين، من خلال حثهم على الاستعداد للمشاركة في أولمبياد طوكيو 2020.

على رغم ذلك، يبقى الموقف المعلن للمعنيين بطوكيو 2020، التحضير لانطلاقها كما هو مقرر، بين 24 تموز/يوليو والتاسع من آب/أغسطس.

وتؤيد اللجنة الأولمبية البريطانية عملية صنع القرار في اللجنة الأولمبية الدولية، لكنها أعربت عن مخاوفها بالقول: "يمكننا أن نكون واضحين بشكل قاطع أننا لن نعرض صحة وسلامة الرياضيين أو الوفود بشكل أوسع، للخطر في أي وقت".

وتابعت: "من الضروري الحفاظ على النزاهة التنافسية للرياضيين، لكن من الواضح أنه من الحكمة أن يواصل الرياضيون الاستعداد للألعاب في الأماكن الآمنة والملائمة للقيام بذلك، وتحت سقف الإرشادات الحكومية وسلطات الصحة العامة ذات الصلة".

وكان غاي ليرمونث الذي يأمل أن يتم انتقاؤه لخوض سباق 800 م في الأولمبياد، أول رياضي بريطاني هذا الأسبوع يحذر من مخاطر الذهاب الى طوكيو في هذه الظروف.

فيما انتقدت حاملة ذهبية أولمبياد ريو 2016 للقفز بالزانة، اليونانية كاتيرينا ستيفاندي اللجنة الأولمبية الدولية، قائلة: "الأمر لا يصدق، ماذا عن الرياضات الجماعية حيث يضطر الجميع للتمرن معا؟ ماذا عن السباحة؟ ماذا عن الجمباز حيث يضطرون للمس التجهيزات نفسها؟".

وتابعت: "لا يقيمون أي اعتبار للخطر الذي يضعوننا فيه حاليا".

وهاجمت السباحة الألمانية ألكسندرا فينك اللجنة الأولمبية الدولية بشدة، لإصرارها على عدم تأجيل موعد دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020، وقالت فينك، التي شاركت في نسختين سابقتين لدورة الألعاب الأولمبية لصحيفة سودويتشه تسايتونج في ميونخ: " أرحب بتأجيل المنافسات، أما في هذه الحالة ستكون سخيفة وغير ذات أهمية بالمرة".

وأضافت الرياضية الألمانية: "إذا لم نتمكن من السباحة لأسابيع، أين وكيف سيتم إجراء التصنيفات؟ كما أنه عدم احترام أيضا، حيث يتعين على الأطباء في إيطاليا حاليا اتخاذ قرارات دراماتيكية، الناس يموتون، كل هذا أهم من الألعاب الأولمبية".

: