وكالات

الجمعة - 07 أغسطس 2020 - الساعة 11:59 ص بتوقيت اليمن ،،،

وكالات

أكدت وزارة الدفاع الأميركية "بنتاغون"، الخميس، استعدادها للمساعدة في التحقيقات الجارية في انفجار مرفأ بيروت.
وقال المتحدث باسم الوزارة جوناثان هوفمان، في مؤتمر صحفي، إنه لا يوجد حتى الآن سبب محدد للانفجار الهائل الذي وقع في بيروت، وخلف عشرات قتلى وآلاف الجرحى.
وأضاف في تصريحات نقلها موقع "واشنطن تايمز" الأميركية، "اتفق الرئيس الأميركي دونالد ترامب ووزير الدفاع مارك إسبر، على أننا لم نتوصل إلى أي سبب محدد للانفجار".
وتابع "لن أتحدث عما توصلت إليه استخباراتنا سنستمر في التحقيق"، مضيفا أن الولايات المتحدة عرضت المساعدة في التحقيق الجاري في الانفجار.
وخلف انفجار مرفأ بيروت، الثلاثاء، ما لا يقل عن 149 قتيلا ونحو 5 آلاف جريح وعشرات المفقودين تحت الأنقاض، ونحو 300 ألف مشرد، وفق أرقام رسمية غير نهائية.
ويزيد ذلك الانفجار من أوجاع بلد يعاني منذ أشهر، تداعيات أزمة اقتصادية قاسية، واستقطابا سياسيا حادا، في مشهد تتداخل فيه أطراف إقليمية ودولية.
وبحسب تحقيقات أولية، وقع الانفجار في عنبر 12 من المرفأ، الذي قالت السلطات إنه يحوي نحو 2750 طنا من نترات الأمونيوم شديدة الانفجار، مخزنة منذ عام 2014.
وكان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون دعا الى تحقيق دولي في الانفجار وذلك في مؤتمر صحفي عقب تفقده للميناء.
ويشهد لبنان، منذ 17 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، احتجاجات شعبية ترفع مطالب اقتصادية وسياسية، أجبرت حكومة سعد الحريري على الاستقالة في 29 من الشهر نفسه، وحلت محلها حكومة حسان دياب في 11 فبراير/ شباط الماضي.
ويطالب المحتجون برحيل جميع الطبقة السياسية، التي يحملونها مسؤولية "الفساد المستشري" في مؤسسات الدولة، والذي يرونه السبب الأساسي للانهيار المالي والاقتصادي في البلاد.
وأعلن الجيش الأميركي الخميس أنه سلم الجيش اللبناني أول شحنة من المياه والغذاء والأدوية، بعد يومين من الانفجار الضخم الذي هزّ العاصمة بيروت.
وأوضحت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) في بيان أن طائرة عسكرية أولى من طراز "سي 17"، تحمل مواد غذائية ومياه ومعدات طوارئ، وصلت إلى بيروت قادمة من قاعدة العديد الجوية في قطر.
وأضافت أن طائرتين أخريين من طراز سي 17 تحملان شحنات مماثلة ستصلان إلى بيروت خلال 24 ساعة.
وأشار البيان إلى أن سنتكوم "تنسق بشكل وثيق مع الجيش اللبناني ليستلم الشحنات ويوزع المواد على الشعب اللبناني".
وعبّر الرأي العام اللبناني عن غضبه إزاء السلطة التي يعتبرها فاسدة وغير كفوءة، ويخشى البعض أن يساء التصرف في المساعدات الدولية.
ونقل البيان عن قائد سنتكوم الجنرال فرانك ماكينزي قوله إن "الولايات المتحدة تسلم غذاء وماء ومعدات طبية للقوات المسلحة اللبنانية للاستجابة إلى الحاجات العاجلة للشعب اللبناني".
وأضاف ماكينزي "ننسق بشكل وثيق مع الجيش اللبناني وننوي مواصلة توفير المساعدة خلال جهود إعادة الإعمار".
وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع جوناثان هوفمان في وقت سابق أن الولايات المتحدة "تدرك جيدا المخاوف" المرتبطة بتوزيع المساعدة وسوف تتأكد من أن "تصل إلى من هم في أمس الحاجة إليها".