منوعات

الأحد - 09 أغسطس 2020 - الساعة 01:59 ص بتوقيت اليمن ،،،

وكالات

أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم السبت، أنها بصدد إجراء تجربة سريرية للقاح ضد فيروس كورونا.

وقالت الوزارة، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية ”واس“، إنها تضع حاليا ”خطة عمل لتنفيذ تجربة سريرية في المرحلة الثالثة للقاح ضد فيروس كورونا بالتعاون مع شركة كان سينوا الصينية والتي تمكنت من تطوير لقاح ضد الفيروس“.

وأشارت إلى أن ”المرحلة الأولى أجريت في الصين، وشملت تجربة لقاح  recombinant adenovirus type-5 vectored COVID-19 vaccine، على 108 متطوعين خلال الفترة من 16 وحتى 27 مارس 2020 تضمنت ثلاث جرعات مختلفة“.

وتابعت: ”شملت المرحلة الثانية من الدراسة تجربة اللقاح على 603 متطوعين في الصين أيضا، خلال الفترة من 11 وحتى 16 أبريل 2020 وتضمنت جرعتين مختلفتين“.

وقالت إن ”هاتين المرحلتين أظهرتا فاعلية عالية للقاح مع ظهور أجسام مضادة للفيروس ببلازما المتطوعين، واستجابة مناعية جيدة، في حين كانت الأعراض الجانبية قليلة وخصوصا مع جرعات اللقاح المنخفضة، وقد جرى نشر نتائج الدراستين في مجلة اللإنست العلمية المحكمة“.

وأوضحت أن ”المرحلة الثالثة ستشمل دراسات سريرية متعددة المراكز في دول مختلفة وعلى أعداد كبيرة بعد أن تم التأكد من فاعلية وأمان اللقاح في المرحلتين الأولى والثانية“.

وتستهدف الدراسة التي ستنفذ في المملكة 5000 متطوع كحد أدنى من الأصحاء، فوق سن 18 عاما، وذلك من خلال تقسيم المشاركين إلى مجموعتين الأولى سيُعطون جرعات منخفضة من اللقاح، أما المجموعة الثانية فهي مجموعة التحكم الذين سيعطون اللقاح منزوع المواد الفعالة منه Placebo“.

ولفتت الوزارة إلى أن ”الفرق البحثية ستعمل على متابعة المشاركين بعد إعطائهم الجرعة لضمان عدم ظهور أي أعراض جانبية، وإجراء التحاليل المناعية اللازمة، إضافة إلى استخدام وسائل المتابعة الإلكترونية“.

وأشارت إلى أن ”الاستعدادات حاليا لبدء التجارب في ثلاث مدن رئيسة عبر أربع تجمعات صحية، هي التجمع الصحي الأول بالرياض والتجمع الصحي الثاني بالرياض والتجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية والتجمع الصحي الأول بمكة المكرمة“، مؤكدة أنه ”سيعلن عن إطلاق الدراسة في القريب العاجل“.