اخبار وتقارير

الثلاثاء - 15 سبتمبر 2020 - الساعة 08:40 م بتوقيت اليمن ،،،

صدى الساحل - الضالع

في الوقت الذي سعت مليشيا الحوثي الانقلابية في مديرية دمت الخاضعة لسيطرتها شمالي محافظة الضالع، (جنوبي اليمن)، مطلع سبتمبر/ أيلول الجاري إلى منع مئات الموظفين الحكوميين من تسلّم مرتباتهم بالطبعة الجديدة للعملة المحلية، وتداولها في المديرية متسببا ذلك بموجة احتجاجات شعبية غاضبة، أنتصر لهم محلي المديرية واضعا المليشيا أمام أمر واقع.

مدير عام مديرية دمت المعيَّن من الحكومة الشرعية رئيس المجلس المحلي، الاستاذ سالم الحالمي، أكد أن قرابة (800) معلم ومعلمة وتربوي والعشرات من موظفي المكاتب المدنية بمديرية دمت، محافظة الضالع، تسلمون مرتباتهم لشهر اغسطس 2020م عبر مكتب الهيئه العامة للبريد "فرع دمت".

وذكر الحالمي بان السلطة المحلية نجحت في صرف مرتبات المعلمين وموظفي المكاتب الادارية بالمديرية، بناءً على توجيهات محافظ محافظة الضالع اللواء الركن علي مقبل صالح، وهو ما كانت قد عمدت المليشيا على إجهاضة في الـ3 من سبتمبر/ أيلول الجاري بإصدارها تعميم قضى بمنع التعامل بالطبعة الجديدة للعملة، بما في ذلك مرتبات موظفي المديرية التي يتقاضونها عبر الحكومة الشرعية إستشعارا بالاوضاع المعيشية للأُسر التي يعولون في مختلف مناطق المديرية الخاضعة للحوثيين.

كما تسلم قرابة (400) معلم وموظف اداري بمديرية جبن مرتباتهم هم الآخرين كان قد شملهم التعميم الحوثي.

وعشية ذلك التعميم شهدت مديرية دمت إحتجاجيات شعبية غاضبة وعصيان مدني نفذت مئات المعلمين والناشطين والتجَّار، قابله قمع حوثي وانتشار لمئات المسلحين واطلاق الرصاص الحي عليهم مما أدى إلى إصابة قرابة (10) منهم وإعتقال (20) آخرين.

مشيرين إلى ان فرض المليشيا قيود وحصار مالي على ابناء المديرية جرَّاء منع التعامل بالطبعة الجديدة تسبب بتوقف الكثير من الانشطة الاقتصادية والاجتماعية وتكبيدهم خسائر فادحة.

في السياق، أفادت مصادرنا، عن اطلاق مليشيا الحوثي الانقلابية امس الأحد (12) ناشطا ممن واصلت حملة ملاحقتهم واعتقالاتهم على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها المديرية والذين كان قد أرتفع عددهم إلى (40) ناشطا.