محافظات

الخميس - 24 سبتمبر 2020 - الساعة 12:32 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن

دشنت العون المباشر مكتب اليمن، مخيم نور العون الـ 59 لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات في محافظة عدن ويستمر مدة عشرة أيام.

وقالت المتخصصة في العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر مكتب اليمن معالي العسعوسي، إن العون المباشر تفتخر بالدور المتنامي لها في مجال مكافحة العمى باليمن عبر مخيماتها المجانية التي تجوب كافة المدن والمحافظات وتسهم في عودة البصر لـ (3750) إنسان سنوياً.

وأضافت أن المخيم الذي ينفذ بنظام الخطة البديلة، ضمن التزام العون المباشر بالمساهمة في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بإنهاء الأمراض السارية بحلول عام 2030، وتحقيق التغطية الصحية الشاملة بحصول جميع الأفراد على الخدمات الصحية التي يحتاجون إليها دون التعرض لضائقة مالية جراء ذلك، وتنفيذ استراتيجية اليمن الشقيق لخفض نسبة العمى وضعف الإبصار .

وأشارت العسعوسي إلى أن أمراض العيون تؤثر تأثيراً مباشراً على ضعف إنتاج الفرد وتعثر التنمية في المجتمعات عندما يكون فاقد البصر عاجزاً عن العمل، مبينة أهمية المخيمات كعمل خيري إنساني يساهم في رفع المعاناة عن الآلاف من مرضى العيون المعوزين.

بدوره قال منسق مخيمات نور العون المجانية بمكتب العون المباشر فريد الدهمشي أن المخيم الـ59 يقام في الفترة من 19ـ 30 سبتمبر ويستهدف إجراء (200)عملية لسحب المياه البيضاء وزراعة العدسات، بنظام الخطة البديلة للمخيمات في ظل جائحة كورونا.

وأوضح أن الخطة البديلة للمخيمات تتضمن تنفيذ عدد محدود من العمليات في اليوم الواحد، اتباعاً للإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا "كوفيدـ19 "كما يتم اتخاذ كافة التدابير للوقاية منه.

وأضاف الدهمشي أنه سيتم خلال فترة المخيم إجراء فحوصات مخبرية لـ (280) شخصاً، ومعاينات باطنة لعدد (200) شخص، وصرف علاجات لـ (200) من المرضى إضافة إلى حالات العمليات مع صرف النظارات الشمسية مجاناً.

وذكر أن المخيم يعتزم تنفيذ التوعية والتثقيف لـ (250) شخصاً حول إصابات العيون.

وأفاد منسق مخيمات نور العون، أن المخيم يُنفذ بالتعاون مع مؤسسة العيون الطبية ومستوصف العين التخصصي وبالتنسيق مع السلطة المحلية ومكتب التخطيط والتعاون الدولي ومكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة عدن.

ودعت العسعوسي إلى توفير التمويل اللازم لضمان تقديم خدمات الرعاية الصحية حيث تعاني المستشفيات والمراكز الصحية في اليمن من نقص حاد في الإمدادات الأساسية والتشغيلية مثل الأدوية والوقود، فضلاً عن نقص الأموال اللازمة لدفع أجور العاملين الصحيين بانتظام  مايهدد حياة ملايين الأشخاص المحتاجين لخدمات الصحة.

جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والصرف الصحي ــ منظمة اليونيسف، كتلة التغذية ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.