جرائم وانتهاكات

الإثنين - 19 أبريل 2021 - الساعة 01:41 ص بتوقيت اليمن ،،،

صدى الساحل - متابعة خاصة

طالبت 35 منظمة جنوبية المجتمع الدولي بالتدخل لوضع حد لانتهاكات القوات الحكومية الخاضعة لسيطرة حزب الإصلاح في محافظة شبوة.



واتهمت المنظمات، في بيان مشترك، سلطات الإخوان بشبوة وفي مقدمتها المحافظ محمد صالح بن عديو، بارتكاب انتهاكات جسيمة، بحق سكان المحافظة المدافعين عن حقوق الإنسان وأعضاء الإغاثة الإنسانية وأعضاء منظمة الهلال الأحمر الإماراتي.



وقال البيان، إن انتهاكات الإخوان توزعت بين القتل والاختطاف والتعذيب في السجون والإخفاء القسري وقمع الفعاليات السلمية.



وأشار إلى أن مليشيا الإخوان اعتقلت، الجمعة، أحمد عبد الله الهقل، مدير دائرة حقوق الإنسان بالقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة شبوة.



كما داهمت قوات الإخوان تجمعاً لتوزيع وجبات إفطار الصائم في مدينة عتق، وقامت بمصادرة المساعدات الغذائية ومنع توزيعها على المواطنين المحتاجين، من شيوخ ونساء وأطفال واعتقال أعضاء لجان التوزيع، وفقاً للبيان.



وأضاف البيان، أن مليشيا الإخوان أقدمت أيضا على اعتقال اثنين من موظفي هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، الذين يتولون تقديم المساعدات للمحتاجين، مستهينة بشاراتهم الدولية، ودون احترام لمكانتهم الإنسانية.



وبحسب البيان، فقد اعتقلت سلطات الإخوان كلاً من: أحمد عبد الله الهقل، مدير دائرة حقوق الإنسان لدى المجلس الانتقالي، وقائد سالم خبازي، عضو اللجنة الإغاثية، وأنور سالم حسين عضو اللجنة الإغاثية، وعبد الرحمن محمد، عضو اللجنة الإغاثية، ورامي علي حلبة، عضو اللجنة الإغاثية، و أحمد عبيد خبازي، عضو اللجنة الإغاثية.



إضافة إلى اعتقال: د/مساعد أبو بكر الجبيلي، مشرف لجنة التوزيع بمديرية نصاب، وأحمد عوض بن ناهية، عضو الهلال الأحمر الإماراتي، وعمر محمد محشوك، عضو الهلال الأحمر الإماراتي.



وذكر البيان، أن مليشيا الإخوان بإطلاق النار يوم الخميس الماضي، على المواطن علي سعيد حامد القميشي، أثناء قيادته حافلة ركاب، ما أدى إلى انقلابها وإصابته بجروح بليغة.