وكالات

الثلاثاء - 20 أبريل 2021 - الساعة 01:01 م بتوقيت اليمن ،،،

وكالات

الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية البحريني، استقبل أول من أمس، مواطنه أيمن بن توفيق المؤيد، وزير شؤون الشباب والرياضة، حيث أطلع وزير الخارجية على المبادرات التي تقوم بها وزارة شؤون الشباب والرياضة لإبراز طاقات الشباب البحريني في مختلف الميادين الرياضية والشبابية بما يعزز من مكانة المملكة في مختلف المحافل والمسابقات الرياضية الإقليمية والدولية. كما بحثا أوجه تطوير التعاون الثنائي والتنسيق المشترك بين الوزارتين والارتقاء به نحو آفاق أشمل بما يحقق أهداف المسيرة التنموية الشاملة لمملكة البحرين.
> حميد نعيم الغزي، الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي، التقى أول من أمس، بسفير الصين ببغداد تشانغ تاو، لبحث الإجراءات الخاصة بمباشرة الشركات الصينية لإنشاء ألف مدرسة في عموم المحافظات. وأكد الأمين العام على أن الحكومة العراقية تسير باتجاه الشراكة الحقيقية مع الصين للمساهمة في حملة إعمار العراق، لما تمتلكه من سمعة حسنة وسرعة إنجاز وتكنولوجيا حديثة، مشدداً على ضرورة أن تكون العروض المقدمة مقبولة وملائمة من الناحيتين الفنية والمالية، وأن تسلم إلى الجانب العراقي بأسرع وقت ممكن.
> ذو الكفل محمد البكري، وزير الشؤون الإسلامية الماليزي، وداتو عبد الرزاق بن عبد الوهاب، سفير ماليزيا بالرياض، زارا أول من أمس، مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة ومعرض عمارة الحرمين الشريفين، وتجول الوزير الماليزي والوفد المرافق له في معرض عمارة الحرمين الشريفين، وقاعات المعرض، للتعرف على المقتنيات النادرة التي يحتويها، ثم اطلعوا على مراحل صناعة كسوة الكعبة المشرفة واستمعوا لشرح عن المجمع والمعرض من مدير العلاقات بالمجمع رائد اللحياني، ومدير معرض عمارة الحرمين بندر الشهري.
> قاسم الأعرجي، مستشار الأمن القومي العراقي، التقى أول من أمس، بالسفير الياباني ببغداد سوزوكي كوتارو. وشهد اللقاء استعراض العلاقات العراقية اليابانية والتأكيد على ضرورة تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين، كما جرى بحث آخر مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية على الصعيدين الإقليمي والدولي. ودعا المستشار إلى إسهام اليابان في إعادة إعمار مدينة سنجار، لما شهدته من دمار وخراب في البنى التحتية. وهو ما رحب به السفير، مؤكداً أن بلاده على استعداد لدعم العراق في مجال إعادة الإعمار.
> نبيل مصاروة، وزير البيئة الأردني، استقبل أول من أمس، سفير أميركا لدى الأردن هنري وستر، في مبنى الوزارة، وبحث الجانبان سبل التعاون البيئي بين البلدين، إضافة إلى مناقشة الأولويات البيئية بما فيها التنوع الحيوي والاقتصاد الأخضر وخطوات تنفيذ الخطة البيئية للفترة 2022 حتى 2025 ضمن إطار اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن والولايات المتحدة الأميركية. حضر اللقاء أمين عام الوزارة الدكتور محمد خشاشنة وعدد من مسؤولي الوزارة.
> الدكتور منير الدسوقي، تم تكليفة رئيساً لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (كاكست)، وذلك بناءً على موافقة خادم الحرمين الشريفين. والدكتور الدسوقي، حاصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية والحاسب الآلي عام 2010 من جامعة ماكماستر في كندا، وشغل عدداً من المناصب، منها مساعد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، ووكيل وزارة الاتصالات للتخطيط والتطوير، ومستشار وزير الاتصالات.
> زايد بن راشد الزياني، وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني، استقبل أول من أمس، سفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الأميركية عبد الله بن راشد بن عبد الله آل خليفة. ورحب الوزير بالسفير، مشيداً بالجهود والمساعي المتميزة التي يبذلها السفير في سبيل تعزيز أواصر التعاون والعمل المشترك بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية الصديقة، كما أعرب الوزير عن تقدير وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ودعمها لكافة المساعي الهادفة إلى الارتقاء بعلاقات البلدين الاقتصادية.
> خالد العناني، وزير السياحة والآثار المصري، والدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، والسفير جوناثان كوهين سفير الولايات المتحدة الأميركية بالقاهرة، افتتحوا أول من أمس، القبة الضريحية للإمام الشافعي وذلك بعد الانتهاء من مشروع ترميمها وصيانتها، وقد قام الوزيران والسفير بتفقد أعمال مشروع ترميم القبة. وأعرب وزير السياحة عن سعادته للانتهاء من هذا المشروع الضخم، الذي استمر قرابة الخمس سنوات بتكلفة مقدارها أكثر من 22 مليون جنيه، واصفاً افتتاحه بأنه أفضل احتفال بيوم التراث العالمي.


> ناصر محمد البلوشي، سفير مملكة البحرين لدى الجمهورية الإيطالية، اجتمع أول من أمس، بالنائب باولو فورمينتيني نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الإيطالي، وتم خلال الاجتماع مناقشة سبل تعزيز التعاون الثنائي المشترك وسبل تطويره، والتأكيد على أهمية إشراك دول مجلس التعاون في المناقشات الإقليمية الداعمة لمكافحة الإرهاب والتطرف وأمن واستقرار شعوب ودول المنطقة.
> عاصم الجزار، وزير الإسكان المصري، تفقد أول من أمس، المدينة التراثية ومنطقة «الداون تاون» بمدينة العلمين الجديدة، يرافقه مسؤولو الوزارة وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتجول الوزير بمكونات مشروع المدينة التراثية، لتفقد ما يتم تنفيذه على الطبيعة، موضحاً أن المدينة التراثية مُقامة على مساحة 260 فداناً، ويبلغ إجمالي عدد المنشآت بالمدينة نحو 70 منشأة، وتشمل (البحيرة الرئيسية - الحديقة المركزية - المسجد - الكنيسة - المسرح الرومانى - الأوبرا - المباني التجارية والفندقية في الحي القديم - مجمع السينمات).
> السفيرة الدكتورة مها خضر محمد سعيد، مدير عام إدارة المراسم بوزارة الخارجية السودانية، استقبلت أول من أمس، المستشار عبد الله ربيعة سعيد ربيعة، القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة مملكة البحرين بالخرطوم. حيث استعرضا العلاقات الأخوية الوطيدة القائمة بين مملكة البحرين وجمهورية السودان، وما تمتاز به من نماء مُطرد، والتأكيد على حرص البلدين على المضي قُدماً بهذه العلاقات نحو آفاق أرحب، إضافة إلى بحث أوجه تعزيز وتطوير علاقات الصداقة والتعاون والتنسيق الثنائي المشترك بين البلدين الشقيقين.