وكالات

الخميس - 24 يونيو 2021 - الساعة 06:38 م بتوقيت اليمن ،،،

وكالات

تراجعت أسعار الذهب اليوم (الخميس)، إذ تعرضت لضغوط بفعل استقرار الدولار، بينما يسعى المستثمرون لاجتياز إشارات متباينة من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي بشأن زيادة أسعار الفائدة ويترقبون المزيد من البيانات الاقتصادية في الولايات المتحدة لقياس حجم الضغوط التضخمية.
ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1774.32 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 04:52 بتوقيت غرينتش.
وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.5% إلى 1774.40 دولار. واستقر مؤشر الدولار مرتفعاً قرب أعلى مستوى في 11 شهراً مقابل منافسيه.
وقال جيفري هالي، كبير محللي السوق لدى «أواندا»: «في ظل غياب اتجاه واضح والأفكار المتناقضة القادمة من مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي والأنباء الجديدة، أتوقع أن يواصل الذهب تداولاته المتقلبة في نطاق محدود».
وقال مسؤولان في مجلس الاحتياطي أمس، إن فترة ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة ربما تستمر لمدة أطول من المتوقع، بعد يوم من تقليل جيروم باول رئيس المجلس، من مخاوف التضخم وتلميحه إلى أن أسعار الفائدة لن ترتفع سريعاً جداً. لكنّ رئيس مجلس الاحتياطي في أتلانتا رافاييل بوستيك، يتوقع أن تكون ثمة حاجة لزيادة أسعار الفائدة في أواخر 2022 في الوقت الذي يتجاوز فيه التضخم هدف المجلس عند 2%.
ويُعد الذهب في المعتاد تحوطاً من التضخم، بيد أن رفع مجلس الاحتياطي لأسعار الفائدة يزيد تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائداً.
ويحوّل المستثمرون تركيزهم الآن إلى بيانات تضخم أسعار المنتجين الأميركيين المقرر صدورها غدا (الجمعة)، بخلاف إعانة البطالة المتوقع صدورها في وقت لاحق اليوم. ومن المقرر صدور بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية الأميركية الأسبوع القادم.
وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة عند 25.85 دولار للأوقية، وربح البلاديوم 0.2% ليرتفع إلى 2617.86 دولار. وتراجع البلاتين 0.7% إلى 1076.14 دولار.