اخبار وتقارير

الإثنين - 29 أبريل 2024 - الساعة 10:19 م بتوقيت اليمن ،،،

صدى الساحل - متابعة خاصة




نشر معهد الدولي للدراسات الإستراتيجية، اليوم الاثنين صورا التقطتها الأقمار الإصطناعية، قال إنها لمنشآت عسكرية جديدة وكبيرة تحت الأرض تقوم جماعة الحوثيين باليمن، بحفرها وانشائها.

وأشار المعهد إلى ما وصفه بـ"طفرة البناء" تسبق العملية العسكرية المستمرة بقيادة الولايات المتحدة والتي استهدفت جماعة الحوثي لمواجهة هجماتهم على البضائع والسفن العسكرية.

وقال إنه وفي حين استخدمت جماعة الحوثيين الكهوف والأنفاق البسيطة في أيامهم الأولى كمجموعة مسلحة، فقد سعوا في الآونة الأخيرة إلى إنشاء منشآت أكبر بكثير، حيث قاموا بتجديد أنظمة أنفاق الجيش اليمني قبل الحرب وبناء مرافق جديدة بالكامل تحت الأرض.

وبحسب التحليل، توضح جهود البناء أنه حتى قبل المواجهة العسكرية مع الولايات المتحدة والقوات المتحالفة معها، كان الحوثيون يستعدون ويعززون أنفسهم في حالة نشوب صراع مستقبلي.

وظهرت بعض الأدلة الأولى على أن الحوثيون كانوا يستخدمون مرافق تحت الأرض في عام 2004، خلال أول ما يسمى بحروب صعدة ضد الحكومة اليمنية.

وقال المعهد :"استخدم الحوثيون على نطاق واسع الكهوف الطبيعية والأنفاق الأصغر المنتشرة عبر المناظر الطبيعية الجبلية الوعرة في اليمن".

ووفقا للمعهد الدولي، بدأت أول فترة بناء كبرى لجماعة الحوثي في أواخر عام 2020، مع انخفاض وتيرة الغارات الجوية للتحالف بشكل ملحوظ .