شئون دولية

الخميس - 10 يونيو 2021 - الساعة 06:07 م بتوقيت اليمن ،،،

أنقرة

كثفت تركيا من تحركاتها واتصالاتها في الملف الليبي، في ظل الاستعدادات لعقد مؤتمر «برلين 2» حول ليبيا.

وفي هذا الإطار، أعلن في أنقرة أمس أن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، عقد مع نظيرته الليبية نجلاء المنقوش لقاء غير رسمي في أنقرة، تناول الاستعدادات لمؤتمر «برلين 2»، وأنه سيقوم بزيارة إلى ليبيا الأسبوع المقبل لمواصلة التشاور، والتنسيق حول الموضوع بالشكل الذي يحقق الأهداف المرجوة من المؤتمر المرتقب.

وبحسب مصادر تركية، فقد بحث الجانبان القضايا المشتركة بين البلدين، وتنسيق جهود تنفيذ خريطة طريق المرحلة الانتقالية، وتحقيق الاستقرار في ليبيا.

وأضافت المصادر ذاتها أن جاويش أوغلو جدد خلال اللقاء دعم بلاده الكامل لليبيا، ولجهود حكومة «الوحدة» الوطنية في تحقيق الاستقرار على جميع الأصعدة. كما تم الاتفاق على الاستمرار في التنسيق المشترك بين البلدين قبل مؤتمر «برلين 2»، حيث أكد جاويش أوغلو أنّه سيزور ليبيا الأسبوع المقبل لاستكمال التشاور والتنسيق بالشكل الذي يحقق الأهداف المرجوة من المؤتمر، الذي يعد الثاني الذي تحتضنه برلين، بعد المؤتمر الذي عقد في يناير (كانون الثاني) 2020.

في السياق ذاته، عقد جاويش أوغلو مباحثات ليل الثلاثاء - الأربعاء، مع نظيره المغربي ناصر بوريطة عبر الفيديو كونفرنس، تناولت التنسيق والتشاور بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الملف الليبي.

وأكد جاويش أوغلو تقارب وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ونوه بجهود المغرب في تحقيق الاستقرار الإقليمي.

وأكد الجانبان أهمية استمرار التنسيق والتشاور بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما في ليبيا، والشرق الأوسط والبحر المتوسط، واتفقا على تفعيل آليات الحوار والتعاون، وعقد لقاءات جديدة للحوار السياسي واللجنة المشتركة.

وفي الشأن الليبي أيضا، عقد مسؤولون من وزارتي الخارجية التركية والروسية، إلى جانب المبعوث الأممي لليبيا يان كوبيش، مباحثات بمقر الخارجية الروسية في موسكو، أول من أمس، حيث جرى التأكيد على إحراز تقدم في المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية، قبل الانتخابات المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

واتفق الجانبان التركي والروسي خلال المباحثات، التي شارك فيها نائب وزير الخارجية التركي سادات أونا، ونائب وزير الخارجية مبعوث الرئيس الروسي إلى ليبيا ميخائيل بوغدانوف، على مواصلة الحوار بين تركيا وروسيا لحل الأزمة في ليبيا.