رياضة

الأحد - 20 يونيو 2021 - الساعة 06:08 م بتوقيت اليمن ،،،

وكالات

لفت الثلاثي الهجومي الضارب للمنتخب الأوكراني أندري يارمولنكو وسيرجي ياريمتشوك وروسلان مالينوفسكي الأنظار في نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم وستكون الآمال معلقة عليه لبلوغ ثمن النهائي للمرة الأولى في التاريخ عندما يلاقي النمسا الإثنين في بوخارست في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة.

قال عنه زميلهما لاعب الوسط سيرغي سيدورتشوك مبتسما "من الصعب تخيل منتخب بلادنا بدون لاعبيه الثلاثة" يارمولنكو وياريمشوك (سجلا الأهداف الأربعة لأوكرانيا بمعدل ثنائية لكل منهما)وصانع الألعاب مالينوفسكي، مضيفا "هجومنا قوي جدا بتوجدهم".

 يارمولينكو، القائد الشجاع 

استعاد القائد عملاق وست هام يونايتد الإنكليزي، النشيط على الجهة اليمنى، تألقه بعد معاناة دامت ثلاثة أعوام بسبب الإصابة.

واجه يارمولنكو، صاحب 42 هدفا دوليا، صعوبات جمة منذ إصابته في وتر أخيل عقب انضمام الى صفوف الفريق اللندني صيف 2018، تلتها إصابات متكررة أفقدته مكانه في التشكيلة الأساسية لفريقه الإنكليزي عندما تعافى منها الصيف الماضي.

روى يارمولنكو عقب هدفه في مرمى مقدونيا الشمالية (2-1) في الجولة الثانية واختياره أفضل لاعب في المباراة "افتقدت إلى كرة القدم، قضيت ما يقرب من عام على مقاعد البدلاء بين الإصابة وابتعادي عن المستوى، اعتقدت أنه يمكني أن أقول وداعًا ...".

يعتبر يارمولنكو أحد الركائز الأساسية للمنتخب الأوكراني، وهو دائما عند حسن ظنه لحظة الحاجة إلى أهدافه الحاسمة ومستوياته الرائعة على سبيل المثال من خلال التسجيل في مباراتي الذهاب والإياب في الدور الفاصل المؤهل إلى نهائيات كأس أوروبا 2016 ضد سلوفينيا (2-صفر، 1-1).

في سن الحادية الثلاثين، بات على بعد ستة أهداف فقط من عن الرقم القياسي في عدد الأهداف الدولية المسجل باسم مدربه أندري شيفتشينكو (48 هدفا).

وقال: "استعداداتي كانت جيدة من أجل المنتخب الوطني، عملت كثيرا بجد، وكنت أصل الى التدريبات قبل الجميع".

وأضاف "لن أقول إن كل شيء مثاليا الآن، يحب لعب ثلاث أو أربع مباريات وأن تشعر باللعب، لكنني آمل أن أتحسن مع كل مباراة وأن تسير الأمور بشكل أفضل".

وقال عنه سيدورتشوك مبتسما "يارمولنكو، لدي انطباع بأنه يمتلك أجنحة".

ياريمتشوك تطور كثيرا 

تطور مستوى الهداف ياريمتشوك بشكل كبير مع فريقه لاغانتواز البلجيكي الذي كانت جماهيره فقدت الآمال في مشاهدة لاعب موهوب ومزعج مثله.

لكن بعد موسمين من التذبذب في المستوى، انفجرت موهبة أصغر الثلاثي الهجومي الضارب للمنتخب الأوكراني (25 عاما) خلال الموسم الماضي، حيث سجل 27 هدفاً في 55 مباراة في جميع المسابقات.

نقل ياريمتشوك هذه الفعالية إلى صفوف المنتخب الوطني، حيث سجل 10 أهداف في 26 مباراة دولية.

في كأس أوروبا، هز الشباك بأسلوب الهدافين البارزين: ضربة رأسية رائعة ضد المنتخب "البرتقالي" في الجولة الأولى، وانطلاق سريعة وانفراد بالحارس في الثانية ضد مقدونيا الشمالية.

أشاد به سيدورتشوك قائلا: "يجد ياريمتشوك دائمًا مساحة في الملعب، وهو يعرف إلى أين يتجه".

في بداياته مع المنتخب الوطني، لعب قليلا ًبسبب المنافسة القوية مع أرتيم كرافيتس الذي اختفى الآن قليلاً من رادارات المدرب "شيفا".

يمتاز ياريمتشوك باللعب في العمق والأسلوب السلس والاحتفاظ الجيد بالكرة والقوة، وهي صفات جعلت منه مهاجما أكثر كمالا ودفعت مدربه شيفتشنكو الى الاعتماد عليه أساسيا في التشكيلة.

سيكون ياريمتشوك الخطر الأول على الدفاع النمسوي بقيادة القائد دافيد ألابا.

 صانع الألعاب مالينوفسكي 

لم يسجل روسلان مالينوفسكي حتى الآن في نهائيات كأس أوروبا، حتى أنه أهدر ركلة جزاء تصدى لها حارس مرمى مقدونيا الشمالية ستول ديميتريفسكي، لكن دوره كان أكثر قوة وفعالية في تشكيلة شيفتشنكو.

عانى الأمرين في بداية مسيرته الكروية مع شاختار دانييتسك (2012-2017) حيث لم يلعب أي مباراة مع فريقه الأول وأعير إلى صفوف سيباستوبول (2012-2013) وزوريا لوهانسك (2014-2016). لفت الأنظار في صفوف الأخير وكان بوابته إلى غنك البلجيكي، أولا على سبيل الإعارة (2016-2017) ثم نهائيا (2017-2019).

انتقل الى صفوف أتالانتا برغامو الإيطالي صيف 2019 وكان أحد ركائزه الأساسية التي قادته إلى ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا العام الماضي، واختير أفضل ممرر في الدوري الايطالي هذا الموسم.

أشاد به مدرب الفريق الإيطالي جان بييرو غاسبيريني الذي منحه دور صانع الألعاب خلفا لنجمه المخضرم الدولي الارجنتيني السابق أليخاندرو غوميس المنتقل إلى اشبيلية الإسباني، قائلا ""إنه لاعب رائع، لديه قدم يسرى جميلة...".

في سن الثامنة والعشرين، أصبح مالينوفسكي (39 مباراة دولية، 6 أهداف) جاهزًا الآن لقطع خطوة أخرى: بطولة كبيرة مثل كأس أوروبا.