شئون دولية

الأربعاء - 09 أكتوبر 2024 - الساعة 12:58 م بتوقيت اليمن ،،،

صدى الساحل - متابعات

ذكرت القناة 12 الإسرائيلية، الأربعاء، أن الولايات المتحدة ودولا عربية تناقش مع إيران وقف إطلاق نار يشمل كل الجبهات وبشكل متزامن، لكن إسرائيل ليست جزءا منها حتى الآن وليس معروفا موقف القتال في غزة.
القناة 12 الإسرائيلية قالت إن إسرائيل لم تناقش مع الولايات المتحدة أي مقترحات جديدة تتعلق بغزة، ولم تنقل أي موقف بشأن المحادثات مع إيران للمسؤولين الأميركيين.

ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي قوله إن إسرائيل في موقف قوة الآن، ولا وقف للقتال إلا بتراجع حزب الله إلى شمال الليطاني، وتفكيك كل البنية التحتية العسكرية التابعة له على الحدود، وفك ارتباط الجبهة في لبنان بقطاع غزة.

يأتي ذلك فيما قالت وكالة "رويترز" إن قيادات حزب الله لم تعد تشترط تطبيق هدنة في قطاع غزة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان في تراجع عن تعهد دأبت على تكراره.

وأوضح مسؤول بالحكومة اللبنانية لـ"رويترز" أن حزب الله عدل عن موقفه بسبب مجموعة من الضغوط، بما في ذلك النزوح الجماعي للأفراد من الدوائر الانتخابية الرئيسية حيث يعيش أنصار حزب الله في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت
وأضاف أن القرار جاء أيضا بسبب تكثيف إسرائيل حملتها البرية واعتراض بعض الأطراف السياسية اللبنانية على موقف حزب الله.
وكان نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم أيّد الحراك السياسي بقيادة رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، مشددا على أنهم لن يناقشوا بقية التفاصيل من غير وقف إطلاق نار.
يذكر أن حزب الله هو الجماعة الأكثر تسليحا بين الجماعات والفصائل المدعومة من إيران أو المتحالفة معها في الشرق الأوسط، وتتبادل إطلاق النار مع إسرائيل عبر الحدود دعما للفصائل الفلسطينية التي تقاتل إسرائيل في قطاع غزة.