وكالات

الثلاثاء - 28 مايو 2024 - الساعة 09:44 م بتوقيت اليمن ،،،

صدى الساحل - متابعات



تُطلق قناة العربية ضمن برامجها الجديدة، "مراجعات" وهو برنامج حواري يستضيف فيه ضياء رشوان، شخصيات بارزة خاضت رحلات فكرية وتنظيمية في صفوف جماعة الإخوان المسلمين، حتى فارقوها بلا رجعة بعد تجربة ومراجعة فكرية يعرضون ملامحها ضمن حلقات السلسلة.

أبرز ضيوف البرنامج
من هذه الشخصيات: عبدالجليل الشرنوبي، ومختار نوح، وثروت الخرباوي، وسامح عيد، وناهد إمام، وحسام الغمري وغيرهم من الذين يُقدّمون رؤى عن تجاربهم الشخصية مع الجماعة.

يقدّم البرنامج ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر ونقيب الصحفيين الأسبق، والباحث البارز في شؤون الحركات الإسلامية، ويحاور ضيوفه عن خبراتهم الشخصية والأسباب التي قادتهم إلى مراجعة أفكارهم ونبذ التشدد، وترك الجماعة المتطرفة التي كانوا ينتمون إليها. البرنامج يفتح نافذة، مدعومة بالوثائق، على أيديولوجيات وآليات جماعة الإخوان المسلمين.

في الحلقة الأولى يتحدث الإعلامي ورئيس تحرير إخوان أون لاين الأسبق عبد الجليل الشرنوبي عن تجربته مع تنظيم الإخوان الذي "حلم به منذ طفولته" ودخل إلى صفوفه بإرادته وكان يرى الأمور بمثالية، ولكنه يكشف أنه كلما كان يرتقي درجة في سُلّم التنظيم، كان يكتشف الحقيقة المغايرة لما كان كوّنه من قناعات عقائدية.

كلما كان يُواجه التنظيم بأخطائه كانت قياداته تقول: نحن في وضع استثنائي بسبب وجود أنظمة استبدادية، ولسنا قادرين على الإصلاح. يقول القيادي السابق عبد الجليل الشرنوبي إنه اتخذ قراره بأن يترك الإخوان في العام 2009، لكن قربه من مركز الإرشاد جعل خيرت الشاطر ينصحه بأن ينتظر ضمن صفوف الجماعة حتى لا يتعرض لانتقام الجماعة، لذلك انتظر حتى قيام ثورة 25 يناير 2011 حيث أعلن استقالته لمرشد الإخوان محمد بديع وللرئيس السابق محمد مرسي.

الشرنوبي يكشف الكثير من الخبايا والأسرار عن تنظيم الإخوان في حواره الذي يذاع كاملًا السبت القادم الأول من يونيو 20:00 GMT والساعة الحادية عشرة مساء بتوقيت السعودية ومصر.