اخبار وتقارير

الأربعاء - 26 يونيو 2024 - الساعة 04:40 م بتوقيت اليمن ،،،

صدى الساحل - عدن

كشف وزير الخارجية اليمنية الاسبق الدكتور ابو بكر القربي عن موعد اجتماع لجنة الأسرى في العاصمة العملية مسقط.
وقال القربي في تدوينة له في منصة "أكس" :"ستعقد لجنة الاسرى اجتماعها في مسقط يوم ٣٠ يونيو نتيجة إصرار التحالف على عقده بعد اعلان الحكومة رفضها المشاركة فيه لان التحالف يدفع بإنهاء ملف الأسرى ليبدأ  المبعوث بعده إعداد خارطة طريق لتنفيذ التفاهمات المتفق عليها وبعدها إطلاق مفاوضات الحل السياسي الشامل.".
وكانت الحكومة اليمنية اعلنت رفضها المشاركة في مفاوضات مسقط بشأن ملف الأسرى والمعتقلين.
وقال وزير حقوق الإنسان والشؤون القانونية اليمني أحمد عرمان ان "الحكومة اليمنية رفضت رسميا دعوة من الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن هانس غروندبرغ للمشاركة في مفاوضات نهاية الشهر الجاري في العاصمة العمانية مسقط بشأن ملف الأسرى والمعتقلين، والملف الاقتصادي.
وأكد، في تصريح ل ‎شينخوا، أن "الأولوية يجب أن تكون لإيقاف حملة الاعتقالات وحماية العاملين في مجال الإغاثة وسرعة إطلاق سراح المعتقلين منهم.".
وقال ان "الحوثيون يواصلون منذ مطلع الشهر الجاري حملة اعتقالات واسعة بحق العاملين الإنسانيين في مختلف المنظمات الأممية والدولية والمحلية في صنعاء".
وأضاف "عدد المعتقلين تجاوز حتى اليوم 70 شخصا، منهم موظفون في وكالات أممية ومنظمات دولية ومحلية، من بينهم خمس نساء.".
وطالب الوزير عرمان جميع المنظمات الدولية في صنعاء بسرعة المغادرة حفاظا على سلامة موظفيها وحماية للنشاط الإغاثي والإنساني.. معتبرا أن "صنعاء غير آمنة ولا توجد أي ضمانات لحمايتهم".