وكالات

الأربعاء - 17 يوليه 2024 - الساعة 04:55 م بتوقيت اليمن ،،،

صدى الساحل - متابعات

قال وزير العدل التركي يلماز تونج، الأربعاء، إن إسرائيل "لا تمتثل للقانون الدولي، وتتصرف مثل تنظيم إرهابي".
تصريحات تونج هذه جاءت خلال استقباله نقيب المحامين الفلسطينيين فادي عباس ونظيره التركي أرينتش صاغكان، في مقر وزارة العدل التركية بالعاصمة أنقرة.
وأكد تونج أن تركيا ستواصل الدفاع عن حقوق الفلسطينيين، مبيناً أن الرئيس رجب طيب أردوغان أفرد حيزاً هاما لفلسطين في كافة الخطابات التي ألقاها في المحافل الدولية وفي مقدمتها الأمم المتحدة.
وتابع قائلا: "للأسف إسرائيل لا تتصرف كدولة، بل كتنظيم إرهابي ومجازرها الأخيرة في غزة دليل على ذلك".
وأردف: "يجب أن نسعى جاهدين لمواصلة تطوير التعاون القضائي بين فلسطين وتركيا. وفي هذا الإطار تم التوقيع على مذكرة التفاهم بشأن التعاون في مجال القضاء بين الجانبين في 24 مايو/ أيار 2022".
وأعرب الوزير التركي عن ثقته التامة بأن الصداقة والتعاون القائمين بين تركيا وفلسطين سيستمران دائماً.
من جانبه قال نقيب المحامين الفلسطينيين فادي عباس، إن معظم المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية محرومون من حقوقهم.
وأضاف قائلا: "هناك حاليا 30 محامٍ فلسطيني في السجون الإسرائيلية بينهم سيدتان وكذلك هناك العديد من المحامين الفلسطينيين مفقودين".
ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل بدعم أمريكي حربا على غزة أسفرت عن أكثر من 128 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.
وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوب غزة، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.
الأناضول