شئون دولية

السبت - 21 سبتمبر 2024 - الساعة 03:47 م بتوقيت اليمن ،،،

صدى الساحل - متابعات



قال بريت ماكجورك، مبعوث الشرق الأوسط في البيت الأبيض، إن إدارة بايدن لا تذرف دمعة واحدة على مقتل القائد الكبير لحزب الله إبراهيم عقيل، لكنه يشير إلى أن الولايات المتحدة قد لا توافق على هذه الخطوة نظرًا للمخاطر التي تحملها للتصعيد الإقليمي.

وقال ماكجورك أثناء مخاطبته مؤتمر المجلس الإسرائيلي الأمريكي في واشنطن: "كان إبراهيم عقيل، الذي قُتل اليوم، مسؤولاً عن تفجير السفارة في بيروت قبل 40 عامًا.

لذلك لا أحد يذرف دمعة عليه". ويضيف: "ومع ذلك، لدينا خلافات مع الإسرائيليين بشأن التكتيكات وكيفية قياس مخاطر التصعيد. إنه وضع مقلق للغاية. أنا واثق جدًا من أنه من خلال الدبلوماسية والردع والوسائل الأخرى سنعمل على الخروج منه".

ويتابع ماكجورك: "لا نعتقد أن الحرب في لبنان هي السبيل لتحقيق الهدف، وإعادة الناس إلى ديارهم.

كما نقف تمامًا مع إسرائيل في دفاعها عن شعبها وأراضيها ضد حزب الله". "نريد تسوية دبلوماسية في الشمال. "هذا هو الهدف، وهذا ما نعمل من أجله" وفقا لما أوردته تايمز أوف إسرائيل.

وقال مسؤولون أميركيون وخبراء آخرون مطلعون على التفكير الداخلي في الحكومتين الأميركية والإسرائيلية إن الهجمات الأخيرة تمثل بداية حملة عسكرية إسرائيلية أوسع نطاقاً لتقليص قدرات حزب الله القتالية في جنوب لبنان وفقا لموقع بوليتكو الأمريكي.

ومن المرجح أن تشمل هذه الحملة المزيد من الضربات ضد مستودعات ذخيرة حزب الله، واغتيالات مستهدفة لقادة حزب الله، واستهداف البنية التحتية المتبقية للاتصالات لدى حزب الله.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قتل بالفعل حوالي 10 من كبار قادة حزب الله في ضرباته حتى الآن، ويتفق المسؤولون على نطاق واسع على أن المزيد من الضربات وشيكة في الساعات والأيام القادمة وفقا للتقرير.