وكالات

الإثنين - 01 يوليه 2024 - الساعة 08:16 م بتوقيت اليمن ،،،

صدى الساحل - متابعات

ترامب ينتصر..المحكمة الأميركية تقرر أنه يتمتع بالحصانة المطلقة عن أفعاله الرسمية لا الشخصية


حسمت المحكمة العليا الأميركية، طلب الرئيس السابق، دونالد ترامب، الحصول على الحصانة الكاملة من الملاحقة القضائية في القضية الجنائية التي تتعلق بجهوده لإلغاء خسارته في انتخابات عام 2020.

وأعلنت المحكمة العليا الأميركية، اليوم الاثنين، أن ترمب يتمتع بالحصانة المطلقة عن أفعاله الرسمية لا الشخصية، معلنة إحالة قضية حصانته إلى محكمة أدنى ليتم تأخير محاكمته.

وجاء في القرار ” ترامب يتمتع بحصانة حول أي قرار يتخذه كرئيس وهو في البيت الأبيض وهو لا يتمتع بالحصانة عن أي عمل غير رسمي و بالتالي يترك موضوع التدخل في أحداث 11 من يناير ضبابي ويعيده إلى محكمه اتحادية”.

ورأت المحكمة أن الرؤساء السابقين لهم الحق في الحصانة المطلقة من الملاحقة القضائية بسبب الإجراءات التي تقع ضمن سلطتهم الدستورية، لكن لا يحق لهم التمتع بالحصانة من الملاحقة القضائية بسبب الإجراءات المتخذة بصفتهم الشخصية.كما قال القرار إن التوقعات هي أن محاكمته من قبل المدعي جاك سميث في قضية اقتحام الكابيتول ستكون بعد الانتخابات في نوفمبر القادم.

في المقابل، قال فريق حملة الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن أن ترامب “يعتقد أنه فوق القانون” رداً على قرار المحكمة العليا.

من جانبه، علق ترمب على قرار المحكمة العليا وكتب “انتصار كبير لدستورنا وديمقراطيتنا”.