محافظات

الإثنين - 21 أكتوبر 2024 - الساعة 10:23 م بتوقيت اليمن ،،،

صدى الساحل - يفرس - خاص









بتمويل كامل من مكتب الأوقاف والإرشاد بمحافظة تعز، وبإشراف عاقل عقال مديرية جبل حبشي، عوض الأهدل، استكمل مهندسون وعمال تركيب منظومة الإضاءة الحديثة في جامع الشيخ أحمد بن علوان التاريخي بمنطقة يفرس.

وأفاد العاقل الأهدل أنه تم بحمد الله استكمال مشروع تركيب الإضاءة الجديدة في الجامع، الذي يُعتبر أحد أبرز المعالم الدينية والتاريخية في اليمن. وقد بدأ العمل في المشروع أواخر الأسبوع الماضي، وبتعاون من رجل الخير محمد الشلبي، الذي تكفل بتمويل العمل، الذي استمر قرابة الأسبوع، ودفع إيجار العمال الذين قاموا بتركيب الإضاءة داخل وخارج الجامع.

وأكد العاقل الأهدل أن مشروع المنظومة قدّمته إدارة الأوقاف والإرشاد بالمحافظة، استجابةً لطلب أمين عام المجلس المحلي، الشيخ محمد عبد الباري السفياني. كما ثمّن تجاوب مدير عام المكتب، المهندس أبو بكر عبد الرزاق هاشم، مع هذا الطلب وتوجيهاته المباشرة بتوفير المنظومة للجامع على نفقة المكتب.

وأوضح العاقل الأهدل أن الإضاءة الجديدة تهدف إلى تحسين أجواء الجامع وتسهيل أداء العبادات، مع المحافظة على جماله الداخلي والخارجي. وقد عبّر سكان المنطقة وزوار الجامع عن ارتياحهم، مقدمين شكرهم للمهندس أبو بكر هاشم ولجميع الذين ساهموا في إنجاز هذا المشروع.

وأشار الأهدل إلى أن جامع الشيخ أحمد بن علوان عانى لفترة طويلة من الإهمال، وأن هذا التحسن في الخدمات يعكس الجهود المبذولة من قبل الإدارة الجديدة لمكتب الأوقاف والإرشاد بتعز، ضمن برنامج اهتمامها البارز بالمناطق الأثرية والتاريخية في المحافظة. كما أضاف أنه في الأسبوعين الماضيين، انهار أحد الجدران الساندة لجدار ساقية مياه الجامع بسبب الأمطار الغزيرة، وتم التواصل مع مدير مكتب الأوقاف الذي لبّى النداء سريعاً، وخرج برفقة مهندسين مختصين لتقييم الضرر. وتم الاتفاق مع مقاول متخصص لإعادة بناء الجدار بالطابع المعماري القديم، وبدأ العمل في اليوم الثاني مباشرة واستمر حتى استكماله بنجاح.

ومع ذلك، أشار الأهدل إلى أن هذه الجهود ليست كافية، حيث توجد حاجة ماسة لدعم صيانة المرافق الأخرى، مثل شبكة المياه ومرافق الوضوء والجدران الساندة الأخرى للجامع نفسه، بالإضافة إلى صيانة ساقية المياه المغذية لبرك الجامع، والتي يعتمد عليها سكان المنطقة كلياً للشرب والاستخدام المنزلي.

وفي سياق الاهتمام اهمية ترميم الجامع، أشار الأهدل إلى أن وفدًا من دولة تركيا زار الجامع الأسبوع الماضي ضمن برنامج زيارته لبعض المساجد والمدارس في محافظة تعز، حيث اطلع على احتياجات الجامع من الترميمات اللازمة. ومع ذلك، لم يعد الوفد بأي ترميمات، لكنه قال إنه سيحاول دراسة دمج الجامع ضمن مشروع لترميم بعض المدارس والجوامع في المحافظة.

واختتم العاقل الأهدل بدعوة المسؤولين في السلطات المحلية بالمحافظة والمديرية إلى الاهتمام بتوصيات الوفد التركي بشأن ترميم الجامع العلوني، والسعي لإدراجه ضمن خطة الوفد لتنفيذ مشروع الترميم بالمحافظة، مؤكدًا أن الحفاظ على هذا المعلم التاريخي يعد أساسياً لضمان استمرارية خدماته وطابعه التاريخي، والحفاظ على هويته الدينية الإسلامية.