اخبار وتقارير

الجمعة - 17 مايو 2024 - الساعة 10:17 م بتوقيت اليمن ،،،

صدى الساحل - تعز

أنجزت الشركة المنفذة أعمال السفلتة والخطوط الإرشادية على طول طريق الكدحة البيرين تعز بدعم إماراتي وتوجيه ورعاية من قبل نائب رئيس مجلس القيادة العميد طارق صالح .

ويعتبر طريق البيرين – الكدحهة – الوازعية إحدى الطرق الرئيسية التي تربط محافظة تعز بمدينة المخا و أحد الشرايين التي تستمد منه مدينة تعز و مديرياتها المحاصرة المواد الأساسية الغذائية والنفطية وغيرها.

وكان قد تم عمل دراسة متكاملة لعدة مسارات للطريق و اختيار أفضل مسار يلبي الراحة و الأمان لمستخدمي الطريق، حيث أنه تم عمل التصاميم الهندسية بحيث تكون ضمن طرق الدرجة الثانية، وذلك بسبب أهمية الطريق حيث يفترض أن تكون هذه الطريق بديلة لعدة طرق مغلقة بسبب مليشيات الحوثي والأوضاع الحالية وكذلك الكثافة السكانية الكبيرة التي سيخدمها المشروع والحركة المرورية الكبيرة للناقلات المتوسطة والكبيرة.

ونفذت الدراسة الهيدرولوجية المتكاملة و تم تصميم العبارات بحسب الشدة المطرية المتوقعة خلال 25 السنة القادمة.

وذكرت إحصائية للجهة المنفذة أنه تم تنفيذ 62 عبارة منها 5 عبارات خرسانية و 57 عبارة حجرية.

وتم تنفيذ جدران ساندة وذلك لإسناد مناطق الردم و حمايتها من الانزلاق أو الانجراف، و تم عمل تكسية متكاملة للطريق للحفاظ عليها من مياه الأمطار بهدف استدامتها.

يبلغ طول الطريق 14.3 كم، و تقدر كمية القطع ما يقارب 190 ألف متر مكعب من الصخور البازلتية و الأتربة، و تقدر كمية الردم ما يقارب 100 ألف متر مكعب و كل هذا تم انجازه بواسطة 49 معدة شق و ردم.
حيث تم تكثيف المعدات و العمالة لإنجاز المشروع في أقل مدة زمنية وهي سنة ونصف، بالرغم من تواجد الصعوبات التي تم مواجهتها أثناء التنفيذ.

وسهل وصول معدات الإنشاء و مواد الإنشاء مثل البيتومين و غيره، وذلك بسبب الطرق المغلقة، و استهداف معدات و كادر المشروع بالطيران المسير من قبل جماعة الحوثي،الإرهابية التي تتلذ بمعاناة المدنيين بإجبارهم على استخدام طرقها البديلة غير الصالحة للسير الآدمي

وبالرغم من كل تلك الصعوبات، تم تقسيم الكادر إلى عدة فرق و العمل أثناء الليل و في النهار على مدار الساعة لإنجاز هذا المشروع و كسر الحصار عن مدينة تعز في أقل مدة زمنية.
بتمويل ودعم أخوي من دولة الامارات العربية المتحدة
وإشراف شعبة الإسكان بالمقاومة الوطنية.